تدشين أضخم يخت بالعالم في السعودية! بتكلفة 5 مليارات دولار..(فيديو)             السلطات السعودية توقف أمريكيا هدد بـ"إحراق المملكة"             صدق أولا تصدق: شاب يعود إلى بيت أسرته بعد شهر على دفنه وتلقي عزائه             قبل التحاقه بالأسود.. "حكيمي" يسجل هدفا رائعا في الدوري الفرنسي (فيديو)             شاهد انهيار أرضي كبير في النرويج            المغرب في ربع النهائي بعد عرض قوي أمام مالاوي            جزر القمر بدون حراس مرمى ترفع التحدي            شاهد أول تعليق لبن الشيخ و الإعلام الجزائري بعد إقصاء الجزائر و إحتلال الجزائر المركز الأخير            من يتحمل مسؤولية تنامي ظاهرة الاعتداء على الأساذة ؟            ما هي أسباب تنامي ظاهرة الانتحار بالجهة الشرقية؟            هل تتوقعون أن ينجح المدرب الجديد للأسود لتحقيق نتائج ايجابية؟           


أضيف في 28 دجنبر 2017 الساعة 13:04

هل الوضوء مع مسح الجوربين يعد وضوءاً كاملاً ؟


صورة تعبيرية

السؤال : هل يصح غسل القدم في الوضوء من فوق الجوارب ؟ وهل يعد هذا الوضوء وضوءا كاملاً ؟ وهل تقبل الصلاة حينها ؟ وهل هذا النوع من الوضوء يمنع النار من أن تمس قدمنا ؟

الجواب :
الحمد لله
أولاً :
الذي يظهر أن مراد السائل هو المسح على الجوربين في الوضوء ، وهذا المسح مشروع ، وهو بدل عن غسل القدمين ، ومن توضأ ومسح على الخفين أو الجوربين ، فوضوءه صحيح كامل ، وقد توضأ النبي صلى الله عليه وسلم ومسح على الخفين ، وتوضأ أصحابه كذلك ، فهو وضوء كامل ، يترتب عليه ما يترتب على الوضوء من أجر وثواب .
ويشترط أن يَلبس الجوربين على طهارة كاملة ، أي غسَل فيها قدميه ، ثم يمسح عليها فيما بعد إن أراد .
وإن مسح على جورب خفيف أو مخرق جاز على الراجح

ثانياً :
قد جاء الوعيد في حق من لم يتم غسل قدميه في الوضوء ، وذلك فيما ما رواه البخاري (163) ومسلم (241) عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو رضي الله عنهما قَالَ : تَخَلَّفَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنَّا فِي سَفْرَةٍ سَافَرْنَاهَا ، فَأَدْرَكَنَا وَقَدْ أَرْهَقْنَا الْعَصْرَ ( أي أخرنا العصر ) فَجَعَلْنَا نَتَوَضَّأُ وَنَمْسَحُ عَلَى أَرْجُلِنَا ، فَنَادَى بِأَعْلَى صَوْتِهِ : ( وَيْلٌ لِلأَعْقَابِ مِنْ النَّارِ ، مَرَّتَيْنِ أَوْ ثَلاثًا ) .






وروى مسلم (242) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَأَى رَجُلًا لَمْ يَغْسِلْ عَقِبَيْهِ ، فَقَالَ : ( وَيْلٌ لِلأَعْقَابِ مِنْ النَّارِ ) .
والعقب هو مؤخر القدم .
وهذا في حق من غسل القدمين لكن لم يتم غسلهما ، وأما من مسح على الخفين أو الجوربين فلا يدخل في هذا ؛ لأنه أتى بوضوء صحيح كامل ، كما سبق .
والله أعلم .

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا
كيفية إخراج زكاة زيت الزيتون
لمن لا يعرف كيفية صلاة الاستسقاء.. هذه هي الطريقة
ما الحكمة من زواج الرسول صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بعائشة رُغم صغر سنها ؟
حكم صلاة النافلة بعد الفجر
حكم صيام النصف من شعبان..
كيف نربي أبناءنا على فريضة الصيام ؟
ما السر وراء رقم 7 في القرآن الكريم ؟
إحذر السبع الموبقات
ما هي شروط صلاة الجمعة؟
هل صحيح أن قيام الساعة ستكون في يوم الجمعة ؟




أوقات الصلاة و حالة الطقس