النص الكامل للخطاب الذي وجهه الملك "محمد السادس" بمناسبة عيد العرش             انتكاسة جديدة لـ"كابرانات" الجزائر مقابل انتصار مدو للمغرب             هلال الناظور لكرة اليد يتألق ويقترب من الفوز بالبطولة لاول مرة             "المسجد الحرام في مكة المكرمة" سيشهد ظاهرة فلكية السبت المقبل             شاهد انهيار أرضي كبير في النرويج            المغرب في ربع النهائي بعد عرض قوي أمام مالاوي            جزر القمر بدون حراس مرمى ترفع التحدي            شاهد أول تعليق لبن الشيخ و الإعلام الجزائري بعد إقصاء الجزائر و إحتلال الجزائر المركز الأخير            من يتحمل مسؤولية تنامي ظاهرة الاعتداء على الأساذة ؟            ما هي أسباب تنامي ظاهرة الانتحار بالجهة الشرقية؟            هل تتوقعون أن ينجح المدرب الجديد للأسود لتحقيق نتائج ايجابية؟           


أضيف في 26 يناير 2022 الساعة 20:31

كم يبقى متحور "أوميكرون" على اليدين ؟





أظهرت دراسة يابانية حديثة أن متحور "أوميكرون" أكثر ثباتا من المتغيرات السابقة للفيروس التاجي المستجد، ويمكن أن يبقى على الأسطح البلاستيكية والجلد البشري فترة أطول.
ويشير موقع BioRxiv، إلى أن علماء جامعة كيوتو الطبية توصلوا إلى هذه النتائج من دراسة الفرق في تأثير الوسط المحيط في نسخة ووهان ومتغيرات الفيروس التاجي المستجد الأخرى.

وقد اتضح للباحثين أن "متغيرات ألفا وبيتا وغاما ودلتا وأوميكرون تبقى نشطة على الأسطح البلاستيكية ضعف مدة نسخة ووهان، وعلى الجلد مدة 16 ساعة. وهذا يزيد من خطر انتقال العدوى وانتشارها بسرعة".

وأن متوسط فترة بقاء هذه المتغيرات نشطة على الأسطح البلاستيكية كان لنسخة ووهان 56 ساعة، و "ألفا" 191.3 ساعة و"بيتا" 156.6 ساعة، و "غاما" 59.3 ساعة، و"دلتا" 114 ساعة، في حين بقي متحور أوميكرون 193.5 ساعة أي ثمانية أيام. وأما على جلد الإنسان فقد بقيت نسخة ووهان نشطة مدة 8.6 ساعة ومتغير "الفا" 19.6 ساعة ومتغير "بيتا" 19.1 ساعة و"غاما" 11 ساعة و"دلتا" 16.8 ساعة، وأما متحور "أوميكرون" فقد بقي نشطا أكثر من 21 ساعة.

ويشير الباحثون، إلى أن المتغيرات أكثر مقاومة للإثانول من نسخة ووهان ومع ذلك تم القضاء عليها خلال 15 ثانية باستخدام مطهرات اليدين المحتوية على الكحول.

واستنادا إلى هذه النتائج ينصح الباحثون، باستخدام مطهرات اليدين دائما حسب تعليمات منظمة الصحة العالمية.

المصدر: صحيفة "إزفيستيا"

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا
سلق البيض لمدة أكثر من 12 دقيقة يسبب هذا المرض
5 خطوات لتجنب المخاطر المرتبطة بالقلب
متى يجب الذهاب إلى الطبيب في حال الإصابة بالزكام ؟
هل تعاني من دهون البطن؟.. إليك 5 نصائح تساعدك على التخلص منها دون ريجيم أو رياضة
علامات تشير إلى ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم
خمس عادات تدمر جهازك المناعي وتقربك من كورونا
فقد أكثر من 130 كغ بعد اتباعه خطة صارمة لخسارة الوزن
خطورة الاستعمال المفرط للشاشات من لدن الأطفال
هذا كل شئ تريد معرفته عن فيروس "كورونا" الغامض
كيف تتخلص من الكرش..




أوقات الصلاة و حالة الطقس