تدشين أضخم يخت بالعالم في السعودية! بتكلفة 5 مليارات دولار..(فيديو)             السلطات السعودية توقف أمريكيا هدد بـ"إحراق المملكة"             صدق أولا تصدق: شاب يعود إلى بيت أسرته بعد شهر على دفنه وتلقي عزائه             قبل التحاقه بالأسود.. "حكيمي" يسجل هدفا رائعا في الدوري الفرنسي (فيديو)             شاهد انهيار أرضي كبير في النرويج            المغرب في ربع النهائي بعد عرض قوي أمام مالاوي            جزر القمر بدون حراس مرمى ترفع التحدي            شاهد أول تعليق لبن الشيخ و الإعلام الجزائري بعد إقصاء الجزائر و إحتلال الجزائر المركز الأخير            من يتحمل مسؤولية تنامي ظاهرة الاعتداء على الأساذة ؟            ما هي أسباب تنامي ظاهرة الانتحار بالجهة الشرقية؟            هل تتوقعون أن ينجح المدرب الجديد للأسود لتحقيق نتائج ايجابية؟           


أضيف في 23 ماي 2022 الساعة 22:17

الاحتجاج وراء تأجيل "هدم متحف البستان" في الناظور


الشرق24 - متابعة

احتج مواطنون ونشطاء من المجتمع المدني، اليوم الاثنين، ضد قرار هدم “متحف البستان الأثري” بجماعة بني شيكر في إقليم الناظور.

وردد المحتجون مجموعة من الشعارات المنددة بهذا القرار، مطالبين بالتراجع عن عملية إخلاء وهدم المتحف.

وطوقت الوقفةَ الاحتجاجية القوات العمومية التي ظلت مرابطة بالمكان إلى حين تأجيل القرار من طرف السلطات، نتيجة ضغط المحتجين الذين حالوا دون تنفيذ عملية الإخلاء.

حكيم شملال، منسق حركة “متطوعون من أجل الناظور” قال: “نحتج من أجل الدفاع عن الذاكرة المشتركة للناظور ضد قرار هدم متحف البستان؛ الذي يحتوي على أزيد من 3000 قطعة أثرية نادرة”، بتعبيره.

واستنكر المتحدث ما سماه “محاولة طمس التاريخ والثقافة باتخاذ قرار جائر ضد هذه المعلمة الأثرية، بينما كان جديرا بالجهات المسؤولة الحفاظ عليها والعناية بها لما تحتويه من قطع أثرية في أفق جعلها وجهة سياحية تستقطب المئات” من السياح والزوار.

وأكد شملال ضرورة “مراجعة هذا القرار بإيجاد حل قضائي منصف يتجاوز النزاع العقاري، أخذا بعين الاعتبار ما يحمله المتحف من طابع ثقافي وتاريخي لساكنة الإقليم بدل مباشرة عمليات الهدم لأسباب عقارية”.

من جهته، قال عبد السلام أمغار، مالك المتحف رئيس “جمعية تيزة للسياحة والتراث”، في تصريح لهسبريس، إن “المجتمع المدني بين اليوم عن وعي تام بما يشكله هذا المتحف من قيمة ثقافية للمنطقة، باحتجاجه وصموده أمام قرار الهدم”.

وأوضح المتحدث أن “للمتحف أهمية كبيرة لساكنة الناظور؛ إذ يشكل، إضافة إلى ما يحتويه من قطع أثرية، فضاء لتنظيم أنشطة وملتقيات، وكذلك وجهة للدارسين والطلبة لإنجاز بحوثهم الأكاديمية”، مطالبا بإيجاد حل يقضي ببقاء المتحف واستمراريته.

يذكر أن عملية هدم متحف البستان الأثري تأجلت للمرة الثالثة بضغط من المجتمع المدني بالناظور، بعد قضاء المحكمة سابقا بإخلائه وهدمه بسبب نزاعي عقاري.

عن:هسبريس





 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا
الناظور.. حجز شحنة كبيرة من المخدرات كانت على وشك الإبحار نحو إسبانيا
إعتقال 8 مسافرين بالناظور بسبب تزوير اختبارات كوفيد
عشرات المهاجرين الأفارقة يقتحمون ثغر مليلية المحتل
الناظور.. تفكيك شبكة إجرامية خطيرة مكونة من 7 أشخاص
مهاجرون من "جنوب الصحراء" يقتحمون السياج الحدودي لمليلية
إحباط محاولة للتهريب الدولي للمخدرات وحجز أربعة أطنان و779 كلغ من مخدر الشيرا بالناظور
كورونا تعود إلى الناظور والدريوش.. تسجيل ثلاثة حالات جديدة بعد أسابيع من إستقرار الحالة الوبائية
سائق شاحنة يقطن بالعروي تم تأكيد إصابته بفيروس كورونا
ارتفاع عدد حالات كورونا في الناظور
توقيف شاب بالناظور نشر مقطع فيديو يتضمن معطيات كاذبة حول وباء كورونا




أوقات الصلاة و حالة الطقس